المقالات و الأخبار
للبحث المتقدم اضغط هنا
تم العثور على 7 عنصر

رغم أن العلماء لم يضعوا تعريفًا دقيقًا للمواد النانوية، إلا أنهم أجمعوا على أنها مواد تتميز بحجمها الصغير جدًا المُقاس بالنانومتر (جزء من 1000000000 من المتر)، أي تقريبا أصغر مئة ألف مرة من قُطر شعرة رأس الإنسان. 

المجهر الالكتروني الماسح هو نوع من انواع المجهر الالكتروني التي تنتج صور عينة عن طريق مسح ذلك مع شعاع مركز من الإلكترونات. تتفاعل الإلكترونات مع الذرات في العينة، وتنتج إشارات مختلفة تحتوي على معلومات حول تضاريس السطح وتكوينه.

هي تقنية طيفية تقوم بقياس التكوين العنصري ، الصيغة التجريبية، الحالة الكيميائية والحالة الإلكترونية للعناصر الموجودة في الماده المكونه لسطح عينة ما.

قال أن علم النانو تكنولوجي مومجود منذ عصور قديمة، وتم التوصل لهذه الحقيقة من خلال أمثلة عديدة تم اكتشافها في الأثار، وكان أساس صناعتها يعتمد على فهم الحرفي الصانع لفكرة تحوير بنية المادة الأصلية مستعيناً بالحرارة العالية لخلق مادة جديدة فريدة في خصائصها.

في دراسة للمركز القومي للبحوث ثبتت فاعلية استخدام تقنية النانو في المجال الزراعي وخاصة في حفظ الاغذية ومكافحة الآفات الحشرية وألاكاروسات ورصد أماكن تواجد الإصابات الحشرية داخل الحقول الزراعية وتقليل الفقد في المحاصيل الزراعية وتنقية التربة.

وقال الدكتور مصطفى السيد إن تكنولوجيا النانوتكنولوجي هي محور تقدم الأمم في السنوات القادمة، مشيرا إلى قلة علماء النانو في مصر، بل على مستوى العالم من بين علماء العلوم المختلفة.

يستخدم بعض الكتاب الصحفيين أحيانا مصطلح (تقنية الصغائر للتعبير عن النانو) رغم عدم دقته، فهو لا يحدد مجاله في تقنية النانو أو الميكرونية إضافة إلى التباس كلمة صغائر التي قد تفهم بمعنى جسيم لأن البعض يسمي الجسيمات بالدقائق.
كثير من المعرفة تجدها هنا
تطوير تقني دوت كوم
الموقع تحت رعاية فاعلية برنامج مقترح متعدد المداخل قائم علي تطبيقات الويب 3,0 لاكتساب مفاهيم النانوتكنولوجي في الكيمياء الصناعية وتنمية الإبتكار التقني لدي طلاب كلية التعليم الصناعي ©